logo

الأخبار

الأخـــــــبار

تقديم لكتاب اقتصاد البيانات
 

أن يقع اختيار الاتحاد العربي للاقتصاد الرقمي لكلية الاقتصاد والعلوم السياسية فى جامعة القاهرة لمراجعة كتاب "اقتصاد البيانات ودوره في تعزيز الأنظمة الاقتصادية العربية" ليس مجرد صدفة أو اختيار عشوائي ولكنه نتاج للدور الذي تلعبه كليتنا المتميزة دائماً كأحد المراكز الفكرية الهامة فى الوطن العربي.

وتأتي أهمية إختيار الكلية من أن هذا الكتاب يتناول الجانب الاقتصادى والإحصائي وأيضا الجانب السياسي والاجتماعي والثقافي لاقتصاد البيانات. فيرصد الكتاب مجموعة من الحقائق والأرقام والتطبيقات الميدانية التي تؤكد التحول العالمي نحو تطوير الاقتصاد الرقمى والاهتمام بدور البيانات الرقمية في تحقيق التنمية الاقتصادية والتكامل في إطار التعاون القائم بين الاتحاد العربي للاقتصاد الرقمي ومركز البحوث والدراسات الاقتصادية والمالية بالكلية.

وقد نجح  المؤلف د. على الخورى رئيس الاتحاد العربي للإقتصاد الرقمي أن يطوف بنا على مدى خمسة فصول ليظهر التوجه العالمي الحديث نحو اقتصاد البيانات بداية من التعريف والخصائص، مروراً بالتطور التاريخى والاستخدامات في القطاعات المختلفة، وانتهاءاً بأهمية دور البيانات في التخطيط ورسم السياسات الاقتصادية للاستفادة على المستوى الوطنى في اتخاذ القرارات.

لذا أدعو المهتمين بالقضايا الحديثة في الاقتصاد والإحصاء والسياسة أن يقرأوا هذا الكتاب لما يحتويه من معلومات تم عرضها بأسلوب تحليلي، وأيضا لعرضه لعدد من المبادرات والتجارب العربية في مجال مشروعات البنية التحتية الرقمية.